مجلة دراسات نفسية وتربوية
Volume 4, Numéro 16, Pages 388-414
2017-06-01

المؤسسة التربوية في المجتمع المحلي الجزائري الواقع والرهانات.

الكاتب : توفيق زروقي .

الملخص

لطالما اعتبرت المدرسة نتاج اجتماعي محض، أنتجتها المجتمعات عبر التجارب الإنسانية التي مرت بها في سيرورتها التاريخية وهي في طريقها إلى تحقيق التنمية الشاملة والبناء الحضاري، وعلى هذا الأساس ارتبطت بالفكر التربوي والتجديد الذي أصبح يحاول الباحثون في مختلف المجالات إلحاقه بها كآلية لمواكبة التغير الاجتماعي الحاصل نتاج التقدم السريع لمختلف التكنولوجيات الحديثة ووسائل الإعلام وكذا النمو الديموغرافي المضطرد للمجتمعات وازدياد متطلبات واحتياجات الأفراد في حركية اجتماعية سريعة التفاعل، بل تخطى الأمر ذلك في البلدان المتقدمة إلى محاولة هندسة الأجيال القادمة من خلالها وعبرها من أجل صناعة روافد حضارية متجددة لمجدها، بفعل تجانس سياساتها التخطيطية التنموية بين الجانب التربوي والجانب الاقتصادي.

الكلمات المفتاحية

التنمية، المؤسسة المدرسية، إعادة الانتاج، التوجيه المدرسي والمهني، الاستثمار، منظومة التعليم الموازي، الكم والنوع المدخلات والمخرجات.