مجلة دراسات نفسية وتربوية
Volume 4, Numéro 16, Pages 365-387
2017-06-01

فاعلية استراتيجيات التعلم في ضبط السلوك الاجتماعي المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

الكاتب : فتحي قيرع . فاطمة كعوان .

الملخص

هدفت هذه الدراسة لاكتشاف فعالية برنامج مقترح قائم على استراتيجيات التعلم النشط في تنمية وضبط السلوك الاجتماعي المدرسي .وقد اعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي القائم على التصميم )القياس القبلي،البعدي،التتبعي ( ،و بلغ عدد أفراد الدراسة ) 56 ( تلميذ وتلميذة من تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي من .) مدرسة بن حليمة محمد الابتدائية بالجلفة مقسمين إلى ) مجموعة تجريبية 28 ( و)مجموعة ضابطة 28 ) ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام مقياس السلوك الاجتماعي المدرسي الذي طوره ميريل ) 1993 وقامت )الزبيدي ، 1995 ( بتطويره إلى العربية ، وبرنامج مقترح قائم على أربع استراتيجيات للتعلم النشط ، وكشفت نتائج الدراسة على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج التلاميذ في مجموعتي الدراسة في السلوك الاجتماعي المدرسي لصالح المجموعة التجريبية ،مما يبيَن فاعلية البرنامج المقترح القائم على استراتيجيات التعلم النشط في تنمية وضبط السلوك الاجتماعي المدرسي لتلاميذ السنة الثالثة ابتدائي.

الكلمات المفتاحية

استراتيجيات التعلم - السلوك الاجتماعي المدرسي - المرحلة الابتدائية