مجلة دراسات نفسية وتربوية
Volume 4, Numéro 16, Pages 235-274
2017-06-01

تصور المشروع الدراسي المهني لدى تلاميذ السنة النهائية

الكاتب : نشيدة بولجاج .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على مفهوم التصور باعتبار أن هذا المفهوم مركزي في علم النفس الاجتماعي، كما هدفت إلى معرفة العلاقة بين المحددات النفسية وتصور المشروع الدراسي والمهني لدى تلاميذ السنة النهائية. معتمدين في ذلك على عينة من 40 تلميذا وتلميذة من ثانوية الأمير عبد القادر بباب الوادي بالجزائر العاصمة،ومن خلال تطبيق مقياس الدافعية والنضج المهني، وبعد المعالجة الإحصائية تبين أن المحدد الأول والمتمثل في السلوك الدافعي والثاني المتمثل في النضج المهني لا يؤثران على تصور المشروع الدراسي المهني.أما بالنسبة لعامل الجنس فاتضح من خلال دراستنا أن هناك فروق بين الجنسين في تصور المشروع الدراسي المهني.

الكلمات المفتاحية

المشروع الدراسي المهني - الدافعية