مجلة دراسات نفسية وتربوية
Volume 4, Numéro 16, Pages 121-148
2017-06-01

قلق المستقبل لدى طالبات جامعة تبوك في المملكة العربية السعودية في ضوء بعض المتغيرات

الكاتب : سهام ضيف الله علي الفايدي .

الملخص

استهدف البحث الحالي التعرف على مستوى قلق المستقبل لدى طالبة جامعة تبوك في المملكة العربية السعودية في ضوء بعض المتغيرات، حيث تألفت عينة الدراسة من ) 186 ( طالبة ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام مقياس قلق المستقبل للخالدي ) 2002 (، وتم استخراج دلالات الصدق والثبات للمقياس في البيئة السعودية، وقد أشارت نتائج البحث إلى أن مستوى قلق المستقبل كان مرتفعاً بشكل عام لدى طالبات جامعة تبوك، وتبين أن قلق المستقبل فيما يتعلق بالمجال الصحي والمجال الاقتصادي، والمجال النفسي كان مرتفعاً لدى طالبات جامعة تبوك، أما قلق المستقبل فيما يتعلق بالمجال الأسري والمجال الاجتماعي، فكان متوسط المستوى لدى طالبات جامعة تبوك في المملكة العربية السعودية، وتبين عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في مستوى قلق المستقبل بمجالاته يعزى للسنة الدراسية، والتخصص، والتحصيل العلمي.

الكلمات المفتاحية

قلق المستقبل، طالبات جامعة تبوك.

اشباع الحاجات الارشادية وعلاقتها بقلق المستقبل لدى طالبات جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز بالخرج وفق بعض المتغيرات الديموغرافية

استاذ مساعد د. أنوار بنت حماد الرشيدي .  استاذ مساعد د. أسماء حزام غرم الله الزهراني .  استاذ مساعد د. منى عبداللطيف العوض خيرالله . 
ص 18-38.