مجلة دراسات نفسية وتربوية
Volume 4, Numéro 16, Pages 9-34
2017-06-01

دور أساليب الإشراف التربوي في تطوير الأداء المهني للمعلمين في المدارس الثانوية من وجهة نظر المعلمين

الكاتب : هناء محمود الفريحات . عمر عبد الرحمن القضاة .

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور أساليب الإشراف التربوي في تطوير الأداء المهني للمعلمين في المدارس الثانوية في محافظة جرش من وجهة نظر المعلمين فيها. تكونت عينة الدراسة من) 196 ( معلما ومعلمة من المدارس الثانوية في محافظة جرش. أظهرت النتائج أن دور أساليب الإشراف التربوي في تطوير الأداء المهني للمعلمين كان متوسطاً، مع وجود فروق حول دور أساليب الإشراف التربوي في تطوير الأداء المهني تعزي إلى متغير الجنس، وإلى المؤهل العلمي ، لصالح المؤهل العلمي بكالوريوس، مع عدم وجود فروق تعزي إلى متغير سنوات الخبرة .

الكلمات المفتاحية

أساليب الإشراف التربوي، الأداء المهني، المعلمين.