مجلة البحوث الاقتصادية والمالية
Volume 3, Numéro 1, Pages 11-32
2016-06-25

مجالات تطوير جودة أداء مكاتب التدقيق الخارجي في بيئة الأعمال الأردنية

الكاتب : عبد الرزاق قاسم الشحاده . عبد الله عبشو عمران .

الملخص

تنبع أهمية هذه الدراسة من تناولها لبيئة الأعمال الأردنية التي تشهد مهنة المحاسبة والمراجعة فيها تغيرات كبيرة لمواجهة متطلبات الأنظمة والتشريعات المالية والاقتصادية والتغيرات في بيئة تكنولوجيا المعلومات. هدفت هذه الدراسة بشكل أساسي إلى تحديد المجالات والتي يمكن من خلالها تحسين جودة التدقيق الخارجي في بيئة الأعمال الأردنية. أما أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة فهي أن هناك تأثير واضح لمتغيرات الدراسة المتمثلة بوجود نظام للرقابة على جودة الأداء، واستخدام تقنية المعلومات من قبل مكاتب التدقيق الخارجي، وتفعيل المساءلة القانونية على مكاتب التدقيق على تحسين جودة خدمات التدقيق في بيئة الأعمال الأردنية. أما أهم التوصيات التي توصلت إليها الدراسة فهي ضرورة تفعيل وسائل الرقابة على الأداء في مكاتب التدقيق والاعتماد على تقنية المعلومات ونظم المعلومات الحديثة بالإضافة إلى زيادة وعي المدققين بمسؤولياتهم القانونية عند تدقيق أنشطة إطار البيانات وفقاً لمعايير التدقيق والتأكيد الدولية.

الكلمات المفتاحية

مكاتب المراجعة، جودة الأداء، جودة مكاتب المراجعة، بيئة الأعمال.