Annales de l’université d’Alger
Volume 11, Numéro 1, Pages 95-117
1998-04-10
الكاتب : مزيان محمد .
من المفيد لفهم الاتصال المؤسستي البدء في الحديث عن الاتصال، بصورة عامة، وذلك في إطاره الاجتماعي والتركيز على الاتصال المؤسستي في مجال البحث الامبريقي، لما له من دور فعال في تنظيم وضبط العلاقة بين الإدارة والقاعدة، ولما له من تأثير على اتجاهات وتوجهات العمال نحو أعمالهم. ولقد نشأت مدارس الاتصال ونظرياته في الغرب وتطورت هناك . ويرى البعض أن هذه المدارس قد أنتجت رصيدا بالغ الأهمية من النظريات والأساليب المنهجية،تراوحت ما بين تقديمات جزئية تعالج ظاهرة متميزة، إلى أطروحات ذات طبيعة كلية تضع الاتصال في إطار النظام الاجتماعي،و لقد تعددت مفاهيم الاتصال ومجالاته، تبعا للباحثين ومدارسهم. فهناك التعاريف العامة، وهناك المفاهيم التي تعبر عن آراء مدارسها المتعددة، و بذلك تأكيد ضرورة بحث الاتصال المؤسستي كمحرك من المحركات الأساسية في المؤسسة، الأمر الذي ستدعي تحديد إجرائي لمختلف متغيراته.
الاتصال المؤسستي; مدارس الاتصال;نقل ; الحقائق; عملية تفاعل
عرجاني عبد العزيز
.
يحياوي مفيدة
.
ص -.
بن يطو محمد الغزالي
.
ص 73-86.
قطاف محمد الأمين
.
ص 311-319.