Annales de l’université d’Alger
Volume 11, Numéro 1, Pages 47-72
1998-04-10

إشكالية السائد في الدرس النحوي

الكاتب : علوي سالم .

الملخص

ما أصعب تجاور المألوف إذا تمكن وساد وتحكم وأخذ قانون القهر والجبر وقديما أرهق الرسل والمصلحين والمعلمين، وبخاصة إذا صدر من أناس لهم مكانتهم، وشاع أمرهم، وذاع صيتهم، فكانوا بمثابة المرجعية التي بها يقُتْدَىَ، والنموذج الكامل الذي يجب أن يحتذى، والمنارة التي بها يهتدى، تلك مصيبتنا في الدرس النحوي، فقد ورثنا نحوا مبتورا، ومنهجا مثلوما، يعتمد الحفظ والتقليد، ويتقيد بالقيود. فلا يتجاوز القواعد والحدود التي رسمها علماء حرموا أنفسهم من المنحة الإلهية للآدميين، منحة التفكير والتدبر والروية.

الكلمات المفتاحية

علم النحو ; الدرس النحوي; جوهر اللغة الأم; اللغة العربية; اللسان العربي.