مجلة البحوث الاقتصادية والمالية
Volume 3, Numéro 2, Pages 255-280
2016-12-25

دور الموارد البشرية في تحقيق الجودة الشاملة في المستشفيات الأردنية

الكاتب : ذيب عبدالله محمد يزيد .

الملخص

إن تطبيق نظام إدارة الجودة الشاملة في المستشفيات يساعدها في التعرف على جوانب الهدر في الوقت والطاقة الذهنية والمادية ومن ثم التخلص منها، ولما لأهمية الموارد البشرية في التحسين من جودة الخدمات الصحية المقدمة والحصول على شهادة الجودة، جاءت هذه الدراسة للبحث في دور الموارد البشرية في الحصول على الجودة الشاملة. يتألف مجتمع الدراسة من جميع العاملين في المستشفيات الأردنية الحكومية والخاصة الحاصلة والغير حاصلة على الاعتمادية الدولية للجودة (JCI)، والمسجلة لدى وزارة الصحة الأردنية لعام (2014) والبالغ عددها (106) مستشفى، وعدد العاملين في هذه المستشفيات يبلغ (25203) موظف، أما عينة الدراسة فتكونت من 10 مستشفيات موزعة على جميع محافظات المملكة حيث كانت توزيعها الأكبر من حيث عدد الأسرّة (أكبر من 200 سرير). تم توزيع (500) استبانة على عينة الدراسة استناداً إلى جدول سكران، واستخدم الباحث عدة طرق لاختبار صدق البيانات وثباتها، منها التحليل العاملي، وأظهرت النتائج صلاحية المقياس المستخدم للدراسة سواء من جهة الوضوح أو الدقة، وأشارت النتائج إلى أن هناك تأثيرا إيجابيا ذو دلالة احصائية للموارد البشرية على تحقيق الجودة الشاملة في المستشفيات الأردنية.

الكلمات المفتاحية

الموارد البشرية، الجودة الشاملة، المستشفيات