L'entreprise
Volume 7, Numéro 1, Pages 181-194
2018-04-25

التمكين الإداري كمدخل لتحسين جودة الخدمة- دراسة حالة مؤسسة اتصالات الجزائر بالشلف-

الكاتب : زروخي فيروز .

الملخص

تسعى المؤسسات الخدمية في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة إلى تطبيق أعلى مستويات الجودة في خدماتها، استدعى ذلك الأمر ضرورة تبني مفاهيم إستراتيجية جديدة من أهمها مفهوم التمكين الإداري، و الذي يعنى بزيادة الاهتمام بالعاملين من خلال توسيع صلاحياتهم و إثراء المعلومات التي تعطى لهم و توفير فرص المبادرة و المبادأة لهم، ومواجهة المشكلات التي تعترض أدائهم. ومن خلال هذه الدراسة حاولنا دراسة أهمية التمكين الإداري من خلال أبعاده المتمثلة في ( تفويض السلطة، فرق العمل، تدفق المعلومات و الاتصالات، الدعم و التحفيز) وذلك في تحسين جودة الخدمة بمؤسسة اتصالات الجزائر بالشلف، و خلصت الدراسة إلى أنه توجد علاقة لكل من الأبعاد التالية ( تفويض السلطة، تدفق المعلومات و الاتصالات، الدعم والتحفيز) في تحسين جودة الخدمة بالمؤسسة محل الدراسة، بينما طبيعة الخدمات التي تقدمها المؤسسة للعملاء لا تعتمد بشكل كبير على العمل الجماعي.

الكلمات المفتاحية

التمكين الإداري، تفويض السلطة، فرق العمل، التحفيز، جودة الخدمة