L'entreprise
Volume 7, Numéro 1, Pages 9-31
2018-04-25

تأثير المحاسبة السلوكية على زيادة فاعلية المعلومات لترشيد اتخاذ القرارات

الكاتب : عبد الرحمن رشوان .

الملخص

ملخص : ظهرت المحاسبة السلوكية التي تهتم بالجوانب السلوكية للمستثمرين ومعرفة التأثير السلوكي المتبادل بين المعلومات المحاسبية والمستثمرين، ودرجة الثقة بالمعلومات المحاسبية المنتجة والمتضمنة الحياد وعدم التمييز حيال المستثمرين لمن يستخدم تلك المعلومات والتي يجب أن تتصف بالصدق والموضوعية، ولا شك أنه سيكون لذلك أبلغ الأثر من الناحية الإيجابية على استخدام المعلومات المحاسبية بكفاءة وفاعلية، ومن ثم ترشيد عملية اتخاذ القرارات. وهدفت الدراسة إلى التعرف على تأثير المحاسبة السلوكية على زيادة فاعلية المعلومات المحاسبية لترشيد اتخاذ القرارات في الشركات المدرجة في بورصة فلسطين للأوراق المالية، وللإجابة على التساؤلات واختبار فروض الدراسة، أعتمد الباحث . كما أثبتت نتائج الدراسة الميدانية أن دراسة العوامل السلوكية للمستثمرين من أهم العوامل التي تؤدي إلى جعل نظم المعلومات المحاسبية أكثر فاعلية وكفاءة في الشركة. كما أوصت الدراسة بضرورة تحديد احتياجات المستثمرين عند تصميم نظام المعلومات المحاسبية للشركات حتى يكون قادراً على تلبية هذه الاحتياجات وتوفير المعلومات بشفافية ومصداقية عالية. Abstract : Behavioral accounting, which deals with the behavioral aspects of investors, the mutual behavioral effect between accounting information and investors, and the degree of confidence in accounting information produced, including impartiality and non-discrimination towards investors, appear to be credible and objective. Use accounting information efficiently and effectively, and then rationalize the decision-making process. The study aimed to identify the effect of behavioral accounting on increasing the efficiency of accounting information to rationalize decision making in companies listed on the Palestine Securities Exchange. To answer the questions and test the hypotheses of the study, The results of the field study also showed that studying the behavioral factors of investors is one of the most important factors that lead to making the accounting information systems more effective and efficient in the company. The study also recommended the need to identify the needs of investors in designing the accounting information system for companies to be able to meet these needs and provide information with transparency and high credibility.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: التأثير السلوكي، بورصة فلسطين للأوراق المالية، نظم المعلومات المحاسبية. Key words: Behavioral Influence, Palestine Securities Exchange, Accounting Information Systems.