مجلة علوم الإنسان والمجتمع
Volume 1, Numéro 1, Pages 317-337
2012-03-06

اضطراب الجانبية وعلاقته بصعوبات تعلم القراءة والكتابة عند الطفل

الكاتب : فطيمة دبراسو .

الملخص

تعد صعوبة القراءة والكتابة من الاضطرابات التي تصيب شريحة كبيرة من الأطفال، إذ أن معدل انتشارها بينهم يتراوح بين 5 و12% وتصيب الذكور أكثر من الإناث ومن أهم أعراضها أن الطفل يزيد أو ينقص حرفا في الكلمة أو ينطقها بطريقة خاطئة وكذالك القراءة ببطء والفهم الضعيف وصعوبة تتبع سلاسل الحروف من اليمين إلى اليسار وقلب الحروف والكلمات عند الكتابة، ومن خلال هذه الورقة سوف نحاول كشف العلاقة بين اضطراب الجانبية وعلاقته بصعوبة القراءة والكتابة عند الأطفال.

الكلمات المفتاحية

اضطراب الجانبية; صعوبات تعلم القراءة والكتابة