Recherches psychologiques et educatives
Volume 4, Numéro 10, Pages 349-371
2017-06-30

رعاية ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر معلمي الطور الابتدائي

الكاتب : مزهودي حورية .

الملخص

يعد التسرب الدراسي أحد أهم المشكلات التعليمية في المجتمعات المعاصرة، التي أفضت دراسات باحثيها لتعدد وتنوع أسبابه والتي تعتبر صعوبات التعلم من بينها خاصة وأن هذه الأخيرة تمس بداية قدرة الفرد على استخدام المهارات اللغوية (الشفهية أو الكتابية) مما يؤثر على مجالات اكتسابه الأخرى ما ينعكس على حياته النفسية والاجتماعية، ويجعله في حاجة إلى الرعاية والتكفل. نحاول في مقالنا الحالي معرفة آراء المعلمين في الطور الابتدائي حول التعليم المكيف باعتباره أحد الأساليب التربوية المخصصة للتكفل بذوي صعوبات التعلم والمتأخرين دراسيا. وقد أجريت الدراسة على عينة مكونة من (85) معلما في ولايتي قالمة وقسنطينة بالجزائر، وقد خلصت إلى أن المعلمين لا يملكون دراية كافية بتوفر هذا النمط التعليمي المخصص للتلاميذ المتأخرين، على الرغم من تأكيدهم على أهميته في تقديم الرعاية الناجعة . - ظهور اضطرابات علائقية لأسر المعلمات خاصة، تبدأ من المشاحنات اليومية وتصل في بعض الحالات إلى الطلاق. - ظهور اضطرابات جسدية لدى الأساتذة تبدأ من التعب وتصل إلى الأمراض النفسجسدية .

الكلمات المفتاحية

التسرب الدراسي ، صعوبات التعلم ، التعليم المكيف.