Recherches psychologiques et educatives
Volume 4, Numéro 10, Pages 281-307
2017-06-30
الكاتب : خنفري إلهام . حسيني محمد أوبلقاسم .
تتناول هذه الدراسة موضوع التقويم التشخيصي، من خلال مساهمة أسئلة اختبارات (التقويم التشخيصي) في الكشف عن مدى تحقق الكفاءات النهائية للمرحلة التعليمية السابقة عند تلاميذ السنة الثالثة من التعليم المتوسط في مادتي الرياضيات واللغة العربية. وهي دراسة وصفية لواقع التقويم التشخيصي في المؤسسات التربوية وتحليلية لعينة من أسئلة اختبارات التقويم التشخيصي في التعليم المتوسط ، بهدف : - الكشف عن واقع عملية التقويم التشخيصي في مؤسساتنا التربوية، وتحسيس كل القائمين على هذه العملية التربوية بأهميتها. - التعرف على مدى تغطية أسئلة اختبارات التقويم التشخيصي للأهداف المتوخاة من هذه العملية في كل من مادتي الرياضيات واللغة العربية عند تلاميذ السنة الثالثة متوسط. - معرفة ما إذا كانت الأسئلة المطروحة في هذا النوع من التقويم قادرة على الكشف عن الكفاءات النهائية للمرحلة السابقة من جهة ، وللإلمام بأكبر قدر من التفاصيل عن واقع الظاهرة المراد دراسته من جهة أخرى.
التقويم التشخيصي، الكفاءات النهائية، تلاميذ السنة الثالثة من التعليم المتوسط ، الرياضيات واللغة العربية .
بهرام أمينة
.
شريفي علي
.
ص 363-380.
سارة العيدون
.
ص 207-222.
شعباني مليكة
.
ص 25-46.