Recherches psychologiques et educatives
Volume 4, Numéro 10, Pages 71-89
2017-06-30
الكاتب : طبوش صبرينة .
مما لاشك فيه أن عملية التقويم التربوي تحظى باهتمام كبير من قبل المختصين في مجال التربية والاقتصاد التربوي وذلك لكونها تعتبر نقطة البدء في التطوير والتحسين في مجال التربية والتعليم حيث أنها تساعد على تحديد مواطن الضعف وتعيين مواطن القوة في كل جزئيات العملية التربوية ، كذلك هي وسيلة لتحسين سيرورة أخذ القرار فيما يتعلق بالسياسة التربوية والمراقبة المستمرة لإجراء التجديد في كل مجالات التربية.(p1,1998 , universal encyclopedia). يعتبر التقويم في الوقت ذاته أداة تسيير تسمح بتحسين فعالية ونجاعة المنظومة التربوية (OCDE, 2000,p111)، مما يساعد على طرح البدائل وإنشاء البرامج المستحدثة بغية القضاء على مواطن الضعف وتلافي المشكلات والصعوبات التي يواجهها النظام التعليمي (OCDE;IIPE;BM;UNESCO) .
التقويم التربوي، العملية التربوية، المنظومة التربوية، الفعالية .
عادل ضيف
.
ص 65-95.
عبد المالك مكفس
.
ص 153-171.
محمد رضا مزوي
.
ص 113-136.
بلفاطمي رمزي
.
علواش وردة
.
ص 100-114.
خليد علي
.
عزي سهام
.
ص 61-76.