Recherches psychologiques et educatives
Volume 4, Numéro 10, Pages 51-70
2017-06-30

التصورات الاجتماعية لمفهوم المدرسة لدى لأستاذ

الكاتب : سوفي نعيمة .

الملخص

يعتمد النجاح داخل المؤسسة التربوية على فعالية مختلف الأطراف المساهمة في تطوير التعليم وتحقيق الأهداف المرجوة داخل المؤسسة، ويعتبر المعلم من أهم الأطراف المساهمة في نجاح التلاميذ في المجال الدراسي، وذلك باعتباره المشرف الأول على القيام بالعملية التعليمية والتعلمية بحكم وضعه المتميز داخل القسم، كونه من يملك المعرفة وكذا احتكاكه الدائم بالتلاميذ، بالتالي تتاح له الفرصة لاكتشاف حظوظهم في النجاح والتعرف على قدراتهم وميولهم، وتحديد الاختلاف الموجود بينهم، والعمل على إنجاح الفعل التعليمي بتحقيق الأهداف المسطرة له. واعتبرت فعالية التعليم من فعالية المعلم. ولأن للتصورات الاجتماعية صلة وطيدة بالتعليم حيث تعتمد في إيصال المعارف والخبرات والتجارب من مصدرها إلى مقصدها على السيرورات قصد تحقيق النتائج، فقد أصبح لتصورات الأطراف الفاعلة في العملية التربوية دور هام وفعال يسهم في رصد تصوراتهم حول العملية التعليمية والتعليمية من أجل تحسين المستوى التعليمي وكذا تحقيق الأهداف.

الكلمات المفتاحية

التصورات الاجتماعية، المؤسسة التربوية ، المعلم .