Annales de l’université d’Alger
Volume 6, Numéro 2, Pages 93-113
1991-12-30

الجنوح في ضوء علم النفس

الكاتب : عشوي مصطفى .

الملخص

يعتبر الجنوح اضطرابا سلوكيا يتطلب علاجا وقائيا و تكفلا تربويا و صحيا إما في إطار مؤسسات خاصة بإعادة التربية أو في محيط عائلي ــ اجتماعي مفتوح تحت إشراف نفسي اجتماعي خاص و يخشى أنه إذا لم تتوافر هذه الشروط فإن الفرد الجانح مرشح ليكون عنصرا عدوانيا في المجتمع ، لذلك فإن دراسة هذه المشكلة و محاولة اقتراح حلول لها لا يعتبر ضرورة بحثية و حسب بل حاجة اجتماعية ملحة . يأتي المقال الحالي من أجل تحليل الظاهرة تحليلا إحصائيا و تقصي ارتباطها بجملة من المتغيرات و المفاهيم الأخرى و كذا النظريات التي اهتمت بالنمو الأخلاقي للطفل ، في محاولة لتشكيل ملمح لشخصية الجانح و تفسير السلوك العدواني تفسيرا نفسيا يمكن الباحثين من إقتراح الحلول الملائمة لظاهرة الجنوح في الجزائر .

الكلمات المفتاحية

الجنوح ; اعادة التربية ; السلوك ; علم النفس