المجلة الجزائرية التربية والصحة النفسية
Volume 6, Numéro 1, Pages 101-130
2012-12-11

استراتيجيات التدريس و الوسائل التعليمية،التعلمية المستخدمة لدى مدرسي مادة التاريخ في مرحلتي التعليم المتوسط و الثانوي.

الكاتب : نجمة بن مسعود .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية على التعرف على ما إذا كان هناك تنوع في استخدام استراتيجيات التدريس و الوسائل التعليمية / التعلمية لدى مدرسي مادة التاريخ في مرحلتي التعليم المتوسط و الثانوي، و ما إذا كانت هناك فروق بينهم في استخدامها، و هذا تبعا للمتغيرات ( مرحلة التدريس، الجنس، الخبرة ). تكونت عينة الدراسة من (142) أستاذا و أستاذة لمادة التاريخ في مرحلتي التعليم المتوسط و الثانوي التابعين لمقاطعة الجزائر و - وسط -، و زرع عليهم مقياسين من إعداد الباحثين ( فاضل خليل إبراهيم، فائز محمد داؤد، 2001)، و قد تم اعتماد عامل الاستقرار لإعادة التأكد من ثبات المقياسين، اختبار (( فريد مان )) ((Friedman لترتيب استراتيجيات التدريس و الوسائل التعليمية حسب أولوية استخدامها من طرف مدرسي التاريخ، و تطبيق اختبار (t-test) لاختبار دلالة الفروق في المتغيرات: (الجنس، مرحلة التدريس، الخبرة).

الكلمات المفتاحية

استراتيجيات;التدريس;مادة التاريخ