Revue des reformes Economique et intégration dans l’économie mondiale
Volume 4, Numéro 7, Pages 107-129
2009-06-25

دور إدارة الجودة الشاملة والميزة التنافسية في تعزيز الاداء الاستراتيجي في المصارف التجارية المرخصة في الاردن

الكاتب : بركات الزهير محمد . لافي النيف خالد . تركي مجحم الفواز . كايد البداوي امال .

الملخص

تهدف الدراسة إلى التعرف غلى طبيعة العلاقة بين إدارة الجودة الشاملة و الميزة التنافسية – كلا على حدة ومجتمعة – والأداء الاستراتيجي في المصارف التجارية المرخصة في الأردن. تمت صياغة الفرضيات الرئيسية والفرعية واختبارها باستخدام الأدوات الاحصائية للبيانات التي تم جمعها من خلال استبيان تم توزيعه على 62 مديرا في المصارف التجارية المرخصة في الأردن. توصلت الدراسة غلى عدد من النتائج منها وجود علاقة ارتباط بين متغيرات ادارة الجودة الشاملة ومتغيرات الميزة التنافسية. و وجود علاقة ارتباط بين متغيرات الميزة التنافسية ومتغيرات الأداء الاستراتيجي. كذلك فقد أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباط بين متغيرات إدارة الجودة الشاملة ومتغيرات الأداء الاستراتيجي. واخيرا، أشارت النتائج إلى أن استجابة متغيرات الأداء الاستراتيجي لإدارة الجودة الشاملة أكبر منها لمتغيرات الميزة التنافسية. وبناء على ما توصلت إله الدراسة من نتائج فقد تمت التوصية بعدد من التوصيات.

الكلمات المفتاحية

كلمات الدالة: إدارة الجودة الشاملة، الميزة التنافسية: الأداء الاستراتيجي: المصارف الأردنية