دراسات وأبحاث
Volume 6, Numéro 14, Pages 56-64
2015-01-15

واقع القيم الوطنية بالإصلاحات التربوية الجزائرية

الكاتب : براك خضراء .

الملخص

تعتبر الجزائر كغيرها من الدول العالم أولت أهمية بالغة لنظام التربوي بما يتلاءم والتغيرات الاجتماعية الجديدة مسايرة التطور العلمي و التكنولوجي و المعرفي والتي أفرزت الإصلاح المنظومة التربوية بصفة عامة في وسائله و مراحله و أهدافه و اتجاهاته و ذلك باخذ بعين الاعتبار معطيات الواقع الوطني ومتصفح للمحاور الكتاب التربية المدنية الجديد من أطوار المرحلة الابتدائية يلاحظ مدى أهمية القيم الوطنية في المرحلة الابتدائية من الصف السنة الأولي حتى الصف المرحلة الخامسة الابتدائي المكانة المرموقة لرموز السيادة الوطنية متمثلة أساسا في المسلمات التالية العلم الوطني و النشيد الوطني الرسمي والعملة الوطنية و طابع الجمهورية وتعتبر كلها كمجال الوحدات تدرس لتلميذ المرحلة الابتدائي تساعد علي المحافظة الانتماء الوطني والهوية الجزائرية وجاءت هذه المقالة لتلقي الضوء علي أهمية القيم الوطنية الإصلاحات التربوية الجزائرية كخطة إستراتجية بيداغوجية لوزارة التربية الوطنية هي رموز تعليمية فعالة نظرا لتعدد مفاهيم و أنواعها وأهميتها في تفعيل الانتماء الوطني لدى التلميذ من أطوار مرحلة التعليم الابتدائي علي ضرورة التأكيد دور المعلم و المدرسة في المحافظة على هذه الهوية الجزائرية

الكلمات المفتاحية

واقع القيم الوطنية بالإصلاحات التربوية الجزائرية