دراسات لسانية
Volume 2, Numéro 8, Pages 33-54
2018-03-01

إسهامات الحاج صالح في ترقية البحث في تعليمية اللغة العربية

الكاتب : خاين محمد .

الملخص

الملخص: تروم هذه الورقة تسليط الضوء على جهود اللساني الجزائري الراحل الأستاذ الدكتور عبد الرحمن الحاج صالح، وإسهاماته في ترقية البحث في تعليمية اللغة العربية، وذلك من خلال التعرض لبعض أعماله البحثية، نذكر منها: مقاله الشهير أثر اللسانيات في النهوض بمستوى مدرسي اللغة العربية. والأسس العلمية واللغوية لبناء مناهج اللغة العربية في التعليم ما قبل الجامعي. والأسس العلمية لتطور تدريس اللغة العربية بجامعة الجزائر...كما سنتطرق إلى مشروع الرصيد اللغوي المغاربي الذي شارك فيه. وسينصب الجهد على تجلية السبق العلمي للحاج صالح في هذا الميدان عربيا، سواء من حيث الأسس المقترحة لترقيته، والتوجيهات التي قدمها وفق رؤية لسانية علمية، موافقة لطبيعة اللغة العربية، بعيدا عن الإسقاطات التي تأتي من خارجيات اللغة لمقولات فكرية لا تتطابق مع طبيعتها. وعليه فإن الإشكالية التي ارتأينا العمل عليها تكمن في رصد الإضافات التي قدمها الحاج صالح للبحث اللساني العربي في هذا الميدان في مرحلة مبكرة من تاريخ هذه الدراسات، والتي ما زالت تحتفظ ببريقها ووهجها العلمي والإجرائي. Abstract : This paper aims to highlight the efforts of the deceased Algerian linguist, Dr Abd Er- Rahmane El Haj- Saleh, and his contributions to promotion of the Arabic didactic research, by going through some of his studies. Focusing on the early head start of El Haj -Saleh in this field at the Arab level, in terms of the proposed basis for promoting it, and the suggestions presented by him according to a scientific linguistic view, that match with the nature of the Arabic language, far from the projections that come from notions of other languages that do not match with its nature. There fore, the problematic of this paper lays in observing the additions presented by El Haj- Saleh to the Arabic linguistic research in this sensitive field in an early stage of the history of these studies, which still keeps its meaning.

الكلمات المفتاحية

الحاج صالح؛ تعليمية؛ اللغة العربية؛ إسهامات؛ المعلم؛ المتعلم؛ الطريقة؛ المعرفة اللغوية. El Haj- Saleh ; didactics; Arabic language; contributions; theacher; learner; method; linguistic knowledge.