Revue des reformes Economique et intégration dans l’économie mondiale
Volume 3, Numéro 6, Pages 179-196
2009-12-19

اثر رغبات الزبون في عملية تجديد المنتجات في المؤسسة الوطنية للسيارات الصناعية

الكاتب : بوطالب ابراهيم .

الملخص

يعتبر تجديد المنتج شكلا من اشكال التجديد داخل المؤسسة يقوم على معرفة وفهم حاجات السوق ، وتلبيتها من خلال البحث عن افكار منتجات تشبع حاجات الزبائن ، ثم تطوير هذه الافكار لتصبح منتجات قابلة للتسويق. وفي ظل اقتصاد السوق تتنافس المؤسسات للوصول الى اشباع حاجات ورغبات السوق من اجل تحقيق اهدافها التسويقية والمالية .غير ان ذلك لن يتم الا بتحقيق اسبقية على المنافسين من خلال الحصول على ميزة تنافسية في السوق ، والتي يعتبر تجديد المنتج واحدا من مصادر تحقيقها. ومن خلال هذه الدراسة حاولنا معرفة كيفية قيام المؤسسة الوطنية للسيارات الصناعية بعملية تجديد المنتجات ، وتحديد السبب الرئيسي لعدم تحقيق عملية تجديد المنتجات بالمؤسسة لميزة تنافسية في السوق الجزائرية للسيارات الصناعية –الحافلات-. ومن اهم النتائج التي خرجنا بها هي ان المؤسسة لم تحقق ميزة تنافسية من خلال عملية تجديد المنتج نظرا لغياب دور التسويق في هذه العملية مما ادى الى عدم اقتناع الزبون بمنتجات المؤسسة الجديدة التي تم طرحها في السوق الجزائرية منذ سنة 2000.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاح : التسويق ،حاجات ورغبات السوق، تجديد المنتج ،الميزة التنافسية ،التطوير والابتكار.