مجلة عصور الجديدة
Volume 7, Numéro 27, Pages 288-299
2017-10-22

Religious Symbolism In Islamic Art

Authors : أبو أعمر إبراهيم .

Abstract

يتناول هذا البحث الرمزية الدينية في الفن الإسلامي انطلاقأ من القرآن والسنة، إضافة الى اظهار الفكر الصوفي، وتأثيرة في هذا الفن، وذلك لإبراز الأثر الديني فيه، ولقد تم اختيار جزء يسير من المواقع الإسلامية التي تمثل قمة الرمزية الدينية، وتتمثل في قصور الحمراء في غرناطة، والتي تعج بالرموز الدينية التي ظهرت من خلال العناصر الزخرفية التي تغطي الجدران والحدائق الموجودة فيها. فنشاهد أمثلة عديدة منها باب النبيذ وباب الشريعة وجنة العريف...الخ. لقد تخيل المسلمون ما في الجنة من مظاهر، وعكسوا هذه التصورات على واقعهم العمراني وزخارفهم التي تمثلت في مخيلتهم. وهناك الكثير من الشواهد التي لها مدلول ديني في الزخارف الفسيفسائية التي تظهر في العديد من الأبنية الدينية كالجامع الأموي في دمشق حيث تظهر رسومات لنهر بردى والعديد من الأشجار ثم المعمار الذي عكس مخيلة المصممين بما قد يوجد في الجنة. كما تطرقنا الى قبة الصخرة التي تمثل أحد أهم العناصر الفنية التي ظهرت فيها الرمزية الدينية والتي تمثلت في الزخارف الفنية التي تزين جدرانها الداخلية التي نفذت بالفسيفساء والرخام...الخ. حيث نشاهد الرموز الدينية من خلال أشجار الجنة التي ذكرت في القرآن مثل النخيل، والعنب والرمان والتين، إضافة الى الأحجار الكريمة ذات الألوان المختلفة، ويمكن أن تكون الزخارف الموجودة في قبة الصخرة مستوحاه من رحلة الرسول الى السموات العلى، ومشاهدة الجنة وما فيها من أنهار وحدائق وأحجار كريمة. ومن خلال الإتحاد بين الإيمان وتجربة الفنان الشخصية فقد تم خلق أعمال مختلفة ذات مغزى رمزي ديني تم تنفيذه في الفن الإسلامي.

Keywords

القرآن، الفن الاسلامي، الرمزية الدينية للفن، الجنة، العمارة، العناصر الفنية، اشجار الجنة، الفسبفساء، الالوان.