مجلة رؤى اقتصادية
Volume 7, Numéro 2, Pages 165-183

دور عمليات التحسين المستمر في تحقيق إدارة الجودة الشاملة في المؤسسة الاقتصادية -دراسة حالة مؤسسة كوندور برج بوعريريج-

الكاتب : عامر حبيبة . فرحات عباس .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة دور عمليات التحسين المستمر في تحقيق إدارة الجودة الشاملة في إحدى المؤسسات الجزائرية وهي مؤسسة "CONDOR"، ولتحقيق هدف الدراسة تم الاعتماد على (37) استمارة استبيان من مجموع (40) استمارة استبيان موزعة، ومن خلال جمع وتحليل البيانات واختبار الفرضيات باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية ، توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها وجود علاقة أثر ذات دلالة إحصائية بين عمليات التحسين المستمر ومبادئ إدارة الجودة الشاملة (التركيز على العميل، القيادة الإدارية، مشاركة العاملين، اتخاذ القرارات المبنية على الحقائق، التدريب والتعليم).

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: التحسين المستمر؛ الجودة، إدارة الجودة؛ إدارة الجودة الشاملة.