مجلة رؤى اقتصادية
Volume 7, Numéro 2, Pages 127-147

مساهمة المؤسسات الاقتصادية الجزائرية في تحقيق القيمة الاقتصادية وخلق المنفعة الاجتماعية "دراسة تحليلية ميدانية "

الكاتب : فلاق محمد . خرشي اسحاق . حدو سميرة أحلام .

الملخص

ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى تبني المؤسسات الاقتصادية الجزائرية لمفهوم خلق القيمة المشتركة والى مدى اعتبار هذه الأخيرة ضرورة إستراتيجية.حيث تكونت عينة الدراسة من (128) مفردة في (25) مؤسسة اقتصادية جزائرية، ومن خلالالمنهجالوصفيالتحليليتستعرضهذهالدراسةمفهومي المسؤولية الاجتماعية لمنظمات الأعمال وخليق القيمة المشتركةوالأبعادالأساسيةلهما،وتوضح الأهمية الإستراتيجية لخلق القيمة المشتركة، كما تعرض الدراسة أيضا واقع الممارسات الاجتماعية من طرف منظور مديري ومالكي المؤسسات الاقتصادية المبحوثة. وخلصت الدراسة إلى غياب الإستراتيجية أو العمليات المنهجية، في تحديد أبرز المسائل الاجتماعية الواجب التركيز عليها وإعطائها الأولوية من طرف المؤسسات الاقتصادية المبحوثة، لذا أوصينا بضرورة إدماج المؤسسات الاقتصادية المسؤولية الاجتماعية وخلق القيمة المشتركة في رسالتها ورؤيتها، واعتبارها من مسؤوليات الإدارة التنفيذية وتحت إشرافها، ضمن خطط وسياسات مجلس الإدارة. Abstract: This study aims to detect the fact of adopting the crating shared value inAlgerian business companies, and identify the corporate social responsibility as strategy necessity in Algerianbusiness companies. We follow analytical method evaluation, which depends on the analysis ofthe figures and data, The study sample consisted of (128) Single from the management board at (25) Algerian societies The study includes four sections dealing with, respectively, the concept ofcorporate social responsibility and its dimensions , then moves on to clarifythe empirical study, we conclude that there is no social responsibility strategy in these societies, also we present recommendations for thecompanies management staff.

الكلمات المفتاحية

المسؤولية الاجتماعية لمنظمات الأعمال خلق القيمة المشتركة الإستراتيجية المؤسسة الاقتصادية الجزائرية