مجلة العلوم الانسانية
Volume 16, Numéro 2, Pages 361-381
2016-06-01

استراتيجية الغسل الأخضر بين الأثر المتوقع والأثر الفعلي دراسة حالة شركة فولكس فاغن للسيارات

الكاتب : إكرام مرعوش . آيات الله مولحسان .

الملخص

تهدف هذه الورقة البحثية إلى التعريف بظاهرة الغسل الأخضر والنتائج التي تسعى المؤسسة إلى تحقيقها من خلال تطبيقه، مقابل ما يمكن أن تتحمله من آثار ونتائج سلبية، وقد اختيرت شركة فولكس فاغن للسيارات لدراسة الحالة. وتوصلت الدراسة إلى أن تطبيق الغسل الأخضر له آثار جد سلبية سواء على المستهلك أو على البيئة وحتى على سمعة ومبيعات المؤسسة،وهذا ما حدث للشركة محل الدراسة فقد تكبدت خسائر مالية ضخمة بعد اكتشاف أمر تحايلها بشأن الأداء البيئي الفعلي لسياراتها، إلا أن قوة علامتها وثقة المستهلك فيها مكنتها من الصمود وتجاوز الأزمة.

الكلمات المفتاحية

التسويق الأخضر، الغسل الأخضر، الأداء البيئي للمؤسسات.