مجلة العلوم الانسانية
Volume 16, Numéro 2, Pages 141-155

التربية على المواطنة وحقوق الإنسان في المدرسة الجزائرية الواقع والمأمول

الكاتب : أحمد فريجة . إبراهيم هياق .

الملخص

للتربية على المواطنة وحقوق الإنسان أهمية كبيرة،لتكوين مواطن الغد في ظل عالم متغير ،تسعى فيه الأنظمة التربوية إلى إدراج قيم التربية على المواطنة وحقوق الإنسان في مناهجها الدراسية،والجزائر لم تشذ على ذلك،حيث يتبنى نظامها التربوي تلك القيم،ويعمل على ترسيخها في عقول وسلوكيات الناشئة، من خلال تضمينه لها في مناهجه الدراسية،وهذا المقال يستهدف إثارة قضية التربية على المواطنة وحقوق الإنسان في المنظومة التربوية الجزائرية،للوقوف على واقع هذه التربية على كافة مستوياتها، وفق رؤية استشرافية.

الكلمات المفتاحية