مجلة العلوم الانسانية
Volume 16, Numéro 2, Pages 113-124
2016-06-01

فعالية العلاج الإرشادي باللعب في تقويم السلوك و الأداء التربوي المضطرب لدى الأطفال

الكاتب : عائشة عبد العزيز نحوي .

الملخص

العلاج باللعب مقاربة علاجية عميقة وشيقة ومقبولة من طرف الأطفال ومكيفة لهم من 6 إلى 14سنة تهدف إلى التكفل النفسي بالطفل الذي يعاني من اضطرابات سلوكية ،وصعوبة في الضبط الانفعالي والوجداني ،مثل فرط النشاط الحركي القلق ،الغضب والعدوانية ،الاكتئاب وأخيرا صعوبات التعلم واضطراب الأداء التربوي. العلاج النفسي عن طريق اللعب يعد التقنية الأمثل للتواصل بين الفاحص والمفحوص أي بين المعالج النفسي والطفل . فمن خلاله يتم التشخيص ومن خلاله العلاج لأنه من خلال اللعب يتجلى للفاحص الحياة الدينامية والعاطفية للطفل بمعنى أخر يصبح الطفل أثناء اللعب كالكتاب المفتوح .من خلال هذه المقاربة نستطيع فهم وتحليل الأسباب العميقة للاضطراب السلوكي والوظيفي لدى الطفل المنتهية بصعوبات التعلم واضطرابات السلوك.ومن ثم العلاج المناسب بتقنية اللعب .

الكلمات المفتاحية