مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 9, Numéro 29, Pages 187-200
2017-06-01

الويب 2.0 والاعلام الاجتماعي تحولات البيئة الاعلامية Web 2.0 And Social Media Transformations Of The Media Environment

الكاتب : عبوب محمد أمين .

الملخص

ملخص: يُعتَبر التغير في البنية السيميائية* للويب، من الويب 1.0 والقائم على أحادية إنتاج المحتوى إلى الويب 2.0 ذو المصادر المفتوحة، والذي يمكن المستخدم من إنتاج وإعادة إنتاج المضامين الإعلامية وكذا العديد من التغيرات في البيئة المعلوماتية، والتي جعلت من المجال العمومي المعلوماتي أكثر تجسيدا للديموقراطية الآثينية والتي تعطي لكل شخص الحق في التعبير عن رأيه، وذلك تحقيقا لمقولة أنه في "رأس كل شخص فكرة تستحق أن تُقرَأ أو تُسمع أو تُدَوَّن"، وبما أن العمل الاعلامي الصحفي جزء من الظاهرة السوسيولوجية لهذا التحول في صيغة الويب بصفة خاصة، فانه أصبح من الضرورة التركيز على هذا الجانب المهم من الظاهرة التفاعلية داخل البيئة المعلوماتية، وسعيا منا إلى فهم كيف يعيش المستخدم هذا التطور الحاصل في إمكانياته الجديدة في التعبير وكذا التطور في العملية الإعلامية المبنية على (الاتصال)، ستهدف هذه الدراسة الببليوغرافية الوصفية إلى التعريف ببعض مفاصل الظاهرة الإعلامية الجديدة والتي تتمحور حول المستخدم كسلطة فاعلة في العملية الإعلامية عبر جميع مراحلها وكذا المكاسب والمخاطر المترتبة عن هذا التحول. Summary: The change in the semiotic structure of the web from Web 1.0 which based on mono content production to the Web 2.0 of open sources, which enables the user to produce and reproduce the informational contents, as well as many changes in the informatics environment, and that made the informational public field more embodiment to Athénian democracy which gives each person the right to express his opinion, and as an argument to" in the head of every person there is an idea deserves to be read , hear or be blogged", and since the journalistic informational work is a part of the sociological phenomenon of this shift in the Web version in particular, it has become necessary to focus on this important aspect of interactive phenomenon within informatics environment. And to understand how the user lives this evolution in his new possibilities of expression, as well as development in the informational process based on the (contact), this descriptive bibliographical study will aim to introduce some parts of the new informational phenomenon, which focuses on the user as an effective authority in the informational process through all its stages, as well as the gains and the risks involved in this transformation.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية:الويب،الإعلام الاجتماعي،البيئة الإعلامية Keywords: web, social media, media environment