مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 9, Numéro 29, Pages 61-72
2017-06-01

الثقافة الرقمية في وسط الشبابdigital Culture In The Middle Of Youth

الكاتب : لولي حسيبة .

الملخص

Abstract: In the age of globalization of communication, young people are labeled by several names in relation to their frequent tendencies to use digital means. Hence, they are referred to as "web generation", "digital generation" and "Facebook generation". The employment of these digital means, whether for communication, socialization or other purposes, imposes on young people a culture and identity that characterizes them in society, which in our opinion justifies the possibility of addressing the question of youth in the sociological field as a social fact that possess a sociological reality and a virtual reality. Résumé : A l’heure de la mondialisation de la communication, les jeunes se voient attribuer plusieurs appellations en rapport avec leur grande tendance à l'utilisation des moyens numérique, relativement aux autres catégories sociales. Ils sont qualifiés de « génération internet » « génération numérique » et de « génération Facebook ». Ces pratiques numérique ont dicté aux jeunes une culture et une identité qui les caractérisent au sein de la société, ce qui justifie, a notre avis, la possibilité d'abordé la question de la jeunesse, dans le champ sociologique entant qu’un fait social ayant une réalité sociologique et une réalité virtuelle. الملخص: إن الشباب في ظل العولمة الاتصالية يوصفون ويلقبون بأسماء مختلفة وذلك وفق ممارساتهم اليومية للوسائل الرقمية، حيث أصبحوا يدعون "جيل الأنترنت" "الجيل الرقمي""جيل الفايسبوك"، لأنهم يميلون إلى التفاعل والتواصل الاجتماعي بوسائل الاتصال الرقمي، فضلا أنهم أكثر الفئات الاجتماعية استهلاكا لهذه الوسائل، فهي عندهم وسيلة حياة لا وسيلة رفاهية، لا يمكنهم الاستغناء عنها في ظل عالم مفتوح أرادته العولمة. إن مثل هذه الممارسات الرقمية إذن جعلت للشباب ثقافة وهوية تميزه عن باقي الفئات الاجتماعية الأخرى، مما جعل موضوع الشباب في الحقل السوسيولوجي يدرس كظاهرة اجتماعية لها واقع اجتماعي وآخر افتراضي.

الكلمات المفتاحية

.Keywords: young, culture, subculture, digital culture Mots-clés: jeune, culture, subculture, la culture numérique. الكلمات المفتاحية: الشباب، الثقافة، الثقافة الفرعية، الثقافة الرقمية