المعيار
Volume 8, Numéro 2, Pages 371-380
2018-02-25

المراجعة التسويقية كأداة لتقليل أثر البيئة الخارجية للمؤسسة

الكاتب : يحياوي عبدالرحمان .

الملخص

أصبحت إستراتيجية التسويق أكثر من أي وقت مضى هي الأداة الأساسية لنجاح الأداء التسويقي للمؤسسة ، ويرتبط التطور الإيجابي لهذا الأداء بمدى معرفة المؤسسات للبيئة التي تحيط بها ، ولكن في ظل التغيرات الحاصلة و التطورات السريعة التي يعرفها العالم اليوم يجعل هذا الأداء يتميز بعدم الإستقرار والتذبذب المستمر، وحتى تضمن المؤسسة تجسيد وتنفيذ إستراتيجيتها التسويقية بشكل جيد وجب عليها مراجعة بيئتها التسويقية بشكل مستمر حتى يتسنى لها معرفة كل التغيرات سواءا كانت تمثل فرصا لها أو تهديد،لذا هدف هذا المقال لتبيين أهمية المراجعة التسويقية للبيئة الخارجية ، إنطلاقا من أن الإستراتيجية الموضوعة في زمن معين تتقادم بتغير البيئة.

الكلمات المفتاحية

المراجعة التسويقية ، مراجعة البيئة التسويقية