المعيار
Volume 8, Numéro 2, Pages 88-98
2018-02-25

معالم من النظرية التعليمية في أسلوب كتاب المعيار للونشريسي

الكاتب : Gacem Kada .

الملخص

ملخص البحث : يلمسُ القارئ الفاحصُ، والمُتمعنُ لكتاب المعيار للونشريسي تعامل صاحبه في طرح القضايا الفقهية وفق منهجية فيها من الفهم والتحصيل، وهي شبيهة بالخطوات البيداغوجية المعتمدة في حقل التعليم، ودراستي هذه تأتي في سياق استنباطي لما سار عليه كتاب المعيار في إطاره العام . لقد حرصت في قراءتي لكتاب المعيار على استنباط أهمّ الأساليب الموظّفة من الشيخ الونشريسي، كتوظيفه للاستفهام، واستعماله للغة وظيفية.. وغيرها من العناصر التي مكّنت عمله هذا كأسلوب إجرائي من الارتقاء إلى إنتاج مرموق . بين منهجية كتاب المعيار، وما تنادي به البيداغوجيا التعليمية وقفت مُستنبطا لكثير من الطروحات الفقهية التي تُضاهي ما تُنادي به النظرية التعليمية في أيامنا . Research Summary : the tester reader And Intrigued to the book of the almieyar alwnshrysi Touch The owner dealt with the issues of jurisprudence . According to a methodology of understanding and collection This study comes in the context of deductive of what went through the book of the almieyar in its general framework . In my reading of the Criterion, I made sure to devise the most important methods employed by Shaykh al-Winchrisi Such as the use of the question, and its use of functional language .. And other elements that enabled this work as a procedural method of upgrading to a prestigious production Between the methodology of the book almieyar And the call for educational pedagogy It stood as the basis for many of the doctrines Which is similar to what is called for today's educational theory .

الكلمات المفتاحية

الكلمات الدالة : كتاب المعيار – المنهجية – النظريات التعليمية– القضايا الفقهية – الخطوات البيداغوجية - Key words : Book of the almieyar . methodology . Jurisprudence Issues . The pedagogical steps Educational theories