آفاق علمية
Volume 10, Numéro 1, Pages 224-249

اكتساب اللغة الاولى واللغة الثانية

الكاتب : ابليلة رقية .

الملخص

في هذا المقــــال يتم الحديث عن كيفية اكتســـــــاب اللغـــــة الأم واللغــــــة الثانية والــذي يدفعنا حتــــما إلى التعريج لتعريف باللغة عموما سواء عند اللغويين واللسانين ونفســـانيين وقد أضفنا بعض الوظائف التي تؤديها اللـــــغة والذي يقودنا لدعم الموضوع من الناحية النظرية لتفســـــير الاكتساب النظرية المعرفيــــة لجون بياجية والنــــظرية السلوكـــــية (لسكينر وواطس) والنظرية الفطرية العقلية (لتشومسكي) والنظرية الاجتماعية (لفيغوتسكي) فيتم اكتساب اللـــــغة الأم وفــــق مراحل منظمة من الحــــرف إلى الجمل المركبــــة وبطريقة تلقائية أما اللغـــــة الثانية وما يعرف بالثنائيــــة اللغويـــــة فتكتسب بطريقــــــة إرادية وأنمــــاط ثلاثة فقــــد تكون مع اللغة الأولى،أو بعد اكتساب اللغــة الأولى ولكن بطريقـــــة تلقائية وغير منظمة،او بعد اكتساب اللغة الأولى ولكن بواسطة دراسة مقصودة منظمة،وتحت تأثير عوامل محفزة منها البيئة الاجتماعية والعاطفيــــة والثقافيـــــة وفــــــق استراتجيات كل ذلك يبرر اكتساب الطفل او الفرد او المتعلم لاكتسابه سواء للغة الأم او اللغة الثانية. Abstract In this article we talk about how to acquire the mother tongue and the second language, which inevitably leads to the generalization of the definition of language in general, both linguists, linguists and psychologists. We have added some of the functions that language leads us to support the subject in theory to explain the acquisition of the cognitive theory of John Piaget and the behavioral theory ) And the mental innate theory (for Chomsky) and the social theory (for Vygotsky), the mother tongue is acquired according to organized stages from letter to complex sentences and in an automatic manner The second language and the so-called bilingual are acquired voluntarily and three patterns may be with the first language, or after the acquisition of the first language but in an automatic and unorganized, or after the acquisition of the first language but by a systematic study organized, and under the influence of factors that stimulate the social, emotional and cultural environment According to the strategies of all this justify the acquisition of the child or the individual or learner to acquire it, whether the mother tongue or the second language.

الكلمات المفتاحية

اللغة ;اللغة الاولى ; اللغة الثانية ;الاكتساب .