Revue Organisation et Travail
Volume 2, Numéro 3, Pages 31-44
2013-06-30

تفضيـل المستهلك الجـزائري للعـلامة الأجـنبيـة على العلامة المحلية:

الكاتب : مغراوي محي الدين عبد القادر .

الملخص

إن بقـاء المؤسـسة و نموهـا يرتبط بمـدى قـدرتها على الدراسـة الجيدة لسـلوك المستهـلك، و نـظرا للتطـور الذي عـرفه فـكر المستهـلك، كان من المفروض على المؤسسات السعي إلى بناء صورة جيدة من خلال علاماتها التي تميزها عن غيرها. و مع كثرة العلامات التجارية في السـوق الجزائـربة، أصبح من الصعب على المستهلك الجزائري القيام بعملية الاختيار بين مختلف المتوجات، خصوصا مع التواجد الكبير للعلامات المشهورة و المعـروفة عالميا. عـلى هذا الأساس طـرحت إشكالية تفضيله للعـلامة الأجنبية على العلامة المحلية و اختياره للمتوجات الأجنبية، وقد بينت النتائج المتحصل عليها من خلال هذا العمل أن المستهلك الجزائري يفضـل العـلامة الأجـنبية عـلى العلامة المحليـة بالنظر لعدة عواملو معايير مثل تلك المتعلقة بالعلامـة التجارية بحد ذاتها أو بالمتوج، أو بالمستهلك

الكلمات المفتاحية

العلامة ، تفضيلات المستهلك

قيمة العلامة التجارية وأثرها على سلوك المستهلك الجزائري (دراسة حالة العلامة التجارية موبيليس)

عتيق عائشة .  عتيق خديجة .  حــــــــــايــــــد زهيـــــة . 
ص 57-87.