المعيار
Volume 8, Numéro 1, Pages 220-228

دور نظام الذكاء التسويقي في تنمية القدرة التنافسية للبنوك – دراسة حالة عينة من البنوك بالجزائر-

الكاتب : فيصل دلال . نوري منير .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد دور نظام الذكاء التسويقي في تنمية تنافسية المؤسسة، مع دراسة حالة عينة من المؤسسات البنكية بالجزائر، ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد إستبيانة وتوزيعها على عينة عشوائية مكونة من (16) مؤسسة بنكية من مجتمع مكون من (20) بنك، أي ما نسبته (75%) وهي نسبة جيدة للدراسة، استرجعت كلها أي ما نسبته (100%) من حجم العينة، وكانت الفئة المستهدفة هي مديري التسويق أو من يقوم بهذا الدور في المؤسسات المعنية (غالبا المدير التجاري)، وتوصلت الدراسة إلى أنه توجد علاقة ارتباط وأثر بين مكونات المتغير المستقل (نظام الذكاء التسويقي) وأبعاد المتغير التابع (تنافسية المؤسسة)، وفي الأخير تم اقتراح مجموعة من التوصيات هدفها تمكين المؤسسات بصفة عامة والبنكية بصفة خاصة الاستفادة من نظام الذكاء التسويقي بطريقة كفؤة في تنمية قدراتها التنافسية.

الكلمات المفتاحية

نظام الذكاء التسويقي، مكونات نظام الذكاء التسويقي، القدرة التنافسية للمؤسسة، أبعاد تنافسية المؤسسة.