المعيار
Volume 8, Numéro 1, Pages 182-191
2017-06-30
الكاتب : أبوبكر بوسالم . إلياس الهناني فرح .
أول ورقتنا البحثية تحليل دور اليقظة الاستراتيجية )تكنولوجية، تنافسية، تجارية( كأحد الأبعاد المهمة للذكاء الاقتصادي ودورها في تعزيز القرارات التسويقية لمؤسسة اتصالات الجزائر، وقد استخدمت الدراسة الاستبانة لأجل استطلاع آراء عينة الدراسة، والمكونة من الإطارات المختلفة في )18( مكتب من مكاتب شركة اتصالات الجزائر عبر الوطن، والذين بلغ عددهم )54( إطار.وقد أظهرت نتائج الدراسة ما يلي: 1. وجود دور إحصائي لليقظة الاستراتيجية في تعزيز القرارات التسويقية لمؤسسة اتصالات الجزائر. 2. عدم وجود دور إحصائي لليقظة التجارية في تعزيز القرارات التسويقية لمؤسسة اتصالات الجزائر. 3. وجود دور إحصائي لبُعدي اليقظة )التنافسية، التكنولوجية( في القرارات التسويقية لمؤسسة اتصالات الجزائر. وتوصي الدراسة في الأخير بضرورة تشكيل الشركة المبحوثة لوحدة فعالة خاصة بالذكاء واليقظة الاستراتيجية من أجل تزويدها بالمعلومات الضرورية لاغتنام الفرص البيئية وتجنب المخاطر المحيطة، بغية تعزيز القرارات التسويقية.
اليقظة الاستراتيجية، اليقظة التكنولوجية، اليقظة التجارية، اليقظة التنافسية، القرارات التسويقية
سحمدي عماد
.
بلعشي عبد المالك
.
ص 293-309.
رحماني يوسف زكريا
.
ص 19-37.
رحماني يوسف زكريا
.
غازي نورية
.
ص 288-300.
مصنوعة أحمد
.
بن يوسف احمد
.
ص 252-271.