المعيار
Volume 8, Numéro 1, Pages 138-146
2017-06-30

التلقي في الأدب والإعلام والمفاهيم المقاربة له " التعرض، القراءة، التأويل "

الكاتب : خافج كريمة .

الملخص

الكثير من الطلاب أو الباحثين المبتدئين في علوم الإعلام والاتصال يجهلون أوليس لديهم علم بنظرية التلقي، وأنّ هذه النظرية هي امتداد لنظرية التأثير والتقبل الألمانية في الأدب من جهة. ومن جهة أخرى قلة الدراسات التي تهتم بدراسة هذه النظرية. لذا جاءت هذه الورقة لتسلط الضوء على هذه النقطة، كيف ظهرت هذه النظرية (أو إرهاصاتها) في الأدب، وكيف تطورت في ميدان الإعلام. وبما أنّ النظرية جاءت لتعطي أهمية لدور المتلقي في قراءة وتأويل النص الأدبي/ أو الرسالة الإعلامية وكيفية التعرض لها، قمنا بإدراج محور خاص بهذه المفاهيم، ألا وهو التلقي والمفاهيم المقاربة له (التعرض، القراءة، التأويل).

الكلمات المفتاحية

التلقي، الأدب، الإعلام، التعرض، القراءة، التأويل.