مجلة الباحث الاجتماعي
Volume 13, Numéro 1, Pages 481-492

اتجاهات الجمهور الجزائري نحو الصحافة الإلكترونية الجزائرية

الكاتب : شهيناز العيدلي .

الملخص

الملخص: أحدث ظهور الإنترنت ثورة مسّت كافة عناصر العملية الاتصالية، بدءً بالوسيلة التي أخذت على عاتقها وظيفة الإعلام الجديد، هذا المصطلح الذي فرض نفسه نظرا لتطور وظائف وسائل الإعلام والاتصال التي أخذت تتكيف وتندمج في البيئة الاتصالية إلى أن أوجدت لها مكانا وسط المعطيات الجديدة، فأصبحنا نعايش الآن ما يسمى بالتلفزيون التفاعلي، والراديو على الإنترنت. من جهتها الصحافة المكتوبة سرعان ما تأقلمت هي الأخرى مع هذا الوضع الإعلامي الجديد، وأصبحنا نعايش الآن ما يسمى بالصحافة الإلكترونية أو صحافة الإنترنت، التي ظهرت في الجزائر مستغلة الإمكانيات الاتصالية والتفاعلية للشبكة، مقترحة بذلك على الجمهور مضمونا ثريا وخدمات متنوعة. في هذا الإطار جاءت هذه الدراسة لتقيس اتجاهات الجمهور الجزائري نحو مضمون الصحافة الإلكترونية في الجزائر. Résumé : L'apparition d'Internet a provoqué une grande révolution qui a touché tout le processus de la communication, commençant par le canal qui a pris en charge les fonctions des nouveaux médias, ce nouveau terme qui s'impose de plus en plus grâce au développement technologique des moyens de l'information et de communication, et grâce à ce dernier nous assistons maintenant à ce qu'on appelle la télévision interactive et la radio en ligne. de son coté la presse écrite n'était pas loin et elle a su s'adapter rapidement à ce progrès technologique, en faisant sont apparition sur Internet avec ce qu'on appelle la presse ou bien le journal électronique, ce moyen en Algérie qui profite des capacités communicationnelles et interactives qu'offre Internet, en proposant un contenu riche et diversifié. Dans ce contexte, cette étude est venue pour mesurer les attitudes du public algérien envers le contenu de la presse électronique algérienne.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الجمهور، الصحافة الإلكترونية، الاتجاه. Mots clé: Public; presse en ligne, attitudes.