مجلة الباحث الاجتماعي
Volume 13, Numéro 1, Pages 459-470
2017-05-30

نحو مقاربة سوسيولوجية للظاهرة المقاولاتية

الكاتب : ليليا بن صويلح .

الملخص

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى عرض وتحليل إسهامات التراث الفكري والسوسيولوجي واهم معالمه وتوجهاته النظرية فيما يتعلق بقضايا المقاولة، المقاول وعلاقته بالرأسمالي، الفكر المقاولاتي، وذلك من خلال الاطلاع على مختلف الرؤى التحليلية، التفسيرية، في محاولة لتحديد المجال المعرفي لهذه المفاهيم ورسم حدود أبعادها ومضامينها الدلالية، وهو ما يمكن من استيعاب وفهم عميق للظاهرة المقاولاتية. والدراسة بذلك تسعى للإجابة على التساؤلات التالية: - ما المقصود بالمقاول؟ وهل يوجد تطابق في المضمون الدلالي بين مفهومي المقاول والرأسمالي؟ - هل يتخذ المقاول نموذجا شكليا واحدا أم تتعدد صور نماذجه؟ - كيف يمكن تحليل دوافع الشخص نحو إنتاج الفعل المقاولاتي؟ - ما المقصود بالثقافة المقاولاتية؟ وكيف يمكن تحليل العلاقة الارتباطية بين المقاول وفكرة الخطر؟ - كيف تؤثر البيئة الاجتماعية في تنمية الفكر المقاولاتي؟ Abstract: The aim of this study is to present and analyze the intellectual and sociological literature that is related to entrepreneurship issues and how it’s linked to the capitalism. To gain this aim, many analytical views, and explanations will be presented. This study tries to answer the following questions: - What is the entrepreneur ? Is there any matching in the semantic content between the concepts of the entrepreneur and the capitalist? - Is there a single model or different models that entrepreneur follow? - How can we analyze the person's motivation towards the entrepreneurial act ? - What is the entrepreneurship culture? How can we analyze the relationship between the entrepreneur and the idea of risk? - How does the social environment impact on the development of entrepreneurial thinking ?

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: المقاول، المقاولة، الثقافة المقاولاتية، فكرة الخطر. Keywords: Entrepreneur, entrepreneurship , entrepreneurship culture, risk.