مجلة الباحث الاجتماعي
Volume 13, Numéro 1, Pages 143-156

التقويم البيداغوجي وسيرورته في النظام التربوي الجزائري

الكاتب : عبد الرزاق سلطاني .

الملخص

الملخص: بهدف التعرف على التقويم البيداغوجي في المنظومة التربوية الجزائرية، من حيث دلالته وتطوره وأهدافه وأهميته وأنواعه، انطلاقا من النصوص التشريعية الصادرة عن وزارة التربية الوطنية، فقد تم التطرق إلى الأسس النظرية التي تناولت هذا الموضوع انطلاقا من الأبحاث البيداغوجية. وقد اتضح أن هناك تزايدا في الاهتمام بهذه العملية وتغيرا في الاستراتيجية التي يقوم عليها من مرحلة إلى أخرى. Abstract: In order to identify Pedagogical evaluation in the Algerian educational system, in terms of its significance and its development objectives and its importance and types, from the legislative texts issued by the Ministry of National Education, has been addressed to the theoretical foundations that dealt with this subject from pedagogical research. It was clear that there is an increase in the interest in this process and a change in the strategic underpinning of the stage to another.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: التقويم البيداغوجي، النظام التربوي، القياس التربوي. Key Words: Pedagogical evaluation - educational system – Educational - Measurement.