مجلة الباحث الاجتماعي
Volume 13, Numéro 1, Pages 109-128
2017-05-30

دور شبكات التواصل الاجتماعي في تدعيم التكوين الأكاديمي لدى الطلبة الجامعيين دراسة ميدانية بجامعة قسنطينة2-عبد الحميد مهري

الكاتب : صونيا قاسمي .

الملخص

ملخص يسعى هذا العمل البحثي إلى محاولة معرفة الدور الذي تلعبه شبكات التواصل الاجتماعي في تدعيم التكوين الأكاديمي لدى الطلبة الجامعيين، انطلاقا من فكرة مفادها أن تلك الشبكات تؤدي دورا إيجايبا في التكوين العلمي المعرفي للطالب الجامعي، ويندرج هذا العمل ضمن البحوث الاستطلاعية الاستكشافية التي تعتمد على المنهج الوصفي، وللوصول إلى نتائج بحثية حوله تم استخدام الاستبيان كأداة رئيسية، وطبق على عينة من الطلبة الجامعيين بجامعة قسنطينة-2- وقد توصل البحث إلى أن التكوين الأكاديمي لدى الطلبة الجامعيين يتأثر بمستوى استخدامهم لشبكات التواصل الاجتماعي، وأن تلك الشبكات صارت مصدر مهم لتحسين تكوين الطالب وآدائه العلمي، إذا ما تم الاستفادة من الخدمات التي تقدمها ودرجة وعي الطالب بذلك، كما خلصت الدراسة إلى ضرورة ترشيد استخدام شبكات التواصل الاجتماعي بالجامعة. Résumé Enquête de terrain à l'Université de Constantine-2- Abdelhamid Mehri Notre présente étude vise à déterminer le rôle des réseaux sociaux dans le cadre de la formation académique des étudiants universitaires. Notre hypothèse est basée sur les avantages des réseaux sociaux sur les plans scientifique et méthodologique. Cette étude fait partie d’une recherche exploratoire basée sur l'approche descriptive. Afin d’atteindre notre objectif nous avons utilisé un questionnaire destiné aux étudiants de l’université de Constantine-2 Au terme de notre étude il s'est avéré important de souligner que la réussite des étudiants universitaires est influencée par le niveau de leur utilisation des réseaux sociaux. Ces réseaux sont devenus une source de recherche importante qui peut améliorer la performance académique des étudiants, aussi est-il très important de bien gérer cette utilisation des réseaux sociaux dans la recherche scientifique.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: شبكات التواصل الاجتماعي-التكوين الأكاديمي – الطالب لجامعي. Mots clés : Réseaux sociaux- la formation académique – l’étudiant universitaire