Revue Organisation et Travail
Volume 3, Numéro 1, Pages 82-100
2014-01-02

دراسة تحليلية و تقيمية لاستراتيجيات تنمية قطاع السياحة الداخلية في الجزائر

الكاتب : علي حمزة . حفيظ إلياس .

الملخص

قصد ترقية القطاع السياحي الوطني الذي كان يعاني من التأخر و الضعف مقارنة بالقطاعات الأخرى خاصة في السنوات الماضية و ذلك لأسباب اقتصادية و سياسية ،سعت الجزائر إلى تبني إصلاحات اقتصادية هيكلية و ذلك في إطار التنمية المستديمة،حيث 01 المؤرخ في 17 فبراير 2003 المتعلق بالتنمية المستديمة للسياحة ليوضح نيتها في تشجيع الاستثمار الوطني - جاء القانون رقم 03 بصفة عامة و الاستثمار الأجنبي بصفة خاصة في مجال السياحة، معالعلم أن الجزائر تسعى إلى بناء اقتصاد وطني يعتمد في مقوماته على إستراتيجية هادفة و روح الإبداع و الابتكار خارج قطاع المحرقات، و رغبة منا لتسليط الضوء على هذا الموضوع البالغ الأهمية نسعى من خلال هته الورقة البحثية إلى تثمين مسعى الجزائر في ترقية قطاع السياحة و إبراز الإمكانيات المادية و المعنوية التي تجعل من الجزائر بلد وجهة للسياح الأجانب و ترسخ ثقافة السياحة لدى المواطنين الجزائريين. و من خلال الدراسة القياسية التي أجريناها تبين لنا أن تدفقات قطاع السياحة لم ترقى بعد لتكون مصدرا للنمو الاقتصادي إذ تشكل جزءا ضئيلا من الناتج الداخلي الخام إذا ماقورنت بالقطاعات الأخرى هذا ما يدل على أن قطاع السياحة لا يزال يحتاج إلى العناية و الاهتمام لضمان تنميته المستدامة و لكي يكون مستقبلا أحد القطاعات التي تمثل حلولا يعول عليها في قيادة الاقتصاد الجزائري بعد زمن المحروقات

الكلمات المفتاحية

القطاع السياحي ، التنمية المستدامة، البرامج الإستراتيجية، الاقتصاد الجزائري.