مجلة العلوم الانسانية
Volume 16, Numéro 1, Pages 25-37
2016-03-01

موضعة المحكي في قصة"الدانوب الرمادي" لغادة السمان دراسة تحليلية جمالية

الكاتب : سعاد عون .

الملخص

لا يعتبر الفضاء في الكتابة الجديدة ، مجرد قطعة ديكور جامدة يؤثث بها السارد محكيه ؛ لأنه يعد من بين المكونات الجوهرية في السرد ، نظرا لما يتسم به من طابع إشكالي؛ فهو الذي يضفي ذلك البعد الدرامي للعمل القصصي ، أو مايسميه "شارل غريفل "CHarles Grivel"بالموضعة . النص السردي بهذا المعنى التوليفي هو فن من فنون موضعة الذات داخل بناء جمالي رمزي، والقارئ ضمن هذا المدار غالباً ما يكون مهجوساً بقياس الحد الفاصل ما بين الذاتي والتخيلي، حيث صراع العناصر و دراميتها الدينامية بهذا المعنى يشتغل الفضاء عند "غادة السمان" في قصة "الدانوب الرمادي" وهذا ما سنعاينه بجلاء في هذا النص .

الكلمات المفتاحية

الأنساق الثقافية في قصة "أفعى جريح " لغادة السمان

قيدوش فاطمة .  بومالي حنان . 
ص 118-136.


سيميائية العتبات في رواية "يا دمشق وداعا" لغادة السمان

لباشي عبد القادر .  طيوب نفيلة . 
ص 50-65.


آليات تيار الوعي في رواية ليلة المليار لغادة السمان.

سميرة بوسعد. طالبة دكتوراه .  أ.د عبد المالك ضيف . 
ص 95-109.