المعيار
Volume 5, Numéro 10, Pages 54-66
2014-12-31

شعرية الإيقاع في الرواية الجلاوجية قراءة في أعمال الروائي الجزائري عز الدين جلاوجي

الكاتب : شامخة طعام .

الملخص

مع البدايات الأولى لظهور الشعر ارتبط بالإيقاع، فأصبح خاصية ملازمة له تفرقه عن باقي الأجناس الإبداعية الأخرى. فالشعرُ من ذاك إيقاع، وقد توسّع مفهومُ الإيقاع وشاع حتى أصبح من الصعب الإمساك بمفهوم خاصّ به، وذلك راجع إلى تعدّد وتنوّع استعمالاته، ولكن ما يهمّنا من الإيقاع أنه امتدّ إلى قلب النصوص النثرية فانتهز بذلك الخطاب الروائي الحداثيّ الفرصة محاولا الاستفادة من هذا الغزو الشعري للنثر أو العكس، محققاً بذلك إحدى أماني الشاعر الكبير بودلير عندما منىّ يوما قائلا: «مَن منّا لم يحلم يوما بمعجزة النثر الشعري، نثر يكون موسيقيا بلا وزن ولا قافية طيّعاً غير متصلّب لكي يتوافق مع الحركات الغنائية للروح، وتموج أحلام اليقظة ورجفات الوعي

الكلمات المفتاحية

شعرية الإيقاع، الرواية الجلاوجية، عز الدين جلاوجي، الروائية الجزائرية.