المجلة الجزائرية التربية والصحة النفسية
Volume 0, Numéro 4, Pages 149-167

أدوار معلم التعليم المتوسط في مقاربة التدريس بالكفاءات و اهم الكفاءات التدريسية اللازمة له لممارسة التعليم.

الكاتب : محمد تيعشادين .

الملخص

بالرغم من أن التدريس بالكفاءات يعتبر المتعلم محور العملية التعليمية – التعلمية بجعله يقوم بالبناء الذاتي للمعرفة وأنشطة التعلم، إلا أن هذا لا يعني أن دور المعلم محدودا فيها، إذ يقوم بعدة أدوار لا تقل أهمية عن التي كان يقوم بها في إطار المقاربات التقليدية، فلا شك أن مقاربة التدريس بالكفاءات بما أحدثته على العملية التعليمية التعلمية من مستجدات على مستوى الممارسة البيداغوجية والطرق التدريسية، وتمحور العمل التدريسي حول العلاقة بالمعرفة...الخ، كل هذا قد فرض على المعلم أدوار عديدة وجوهرية في الفعل التعليمي، وهذه الأدوار بدورها تستجوب من معلم التعليم المتوسط أن يتوفر على عدة كفاءات تستجوبها المهنة النبيلة التي يزاولها، وسنتناول في هذا المقال أهم الأدوار التي أوكلت لمعلم التعليم المتوسط في إطار التدريس بالكفاءات، وأهم الكفاءات التدريسية الواجب أن يتوفر عليها لمزاولة مهنته على أكمل وجه.

الكلمات المفتاحية

مقاربة التدريس;الكفاءات