المجلة المغاربية للإقتصاد و المانجمت
Volume 4, Numéro 2, Pages 129-142
2018-02-09

آليات تعزيز مبادئ المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة في ظل المناولة

الكاتب : Magharbi Abdelkader .

الملخص

إن المحيط الاقتصادي في تطور و تغير مستمر لذلك على المؤسسات الصغيرة و المتوسطة أن تواكب هذه التغيرات و تتأقلم معها بطرق تمكنها من الاستجابة للتحديات و الفرص التي يقدمها المحيط الخارجي، فعلى هذه المؤسسات النظر إلى الأخلاق بصفة عملية أكثر من كونها قواعد ثابتة، إذ تواجه هذه المؤسسات الكثير من المواقف التي تحتاج إلى قرارات أخلاقية، وعلى وجه الخصوص في المراحل المبكرة من إنشاءها، حيث من الضروري أن يتبنى أفراد المؤسسة تلك الأخلاقيات، سواء اتجاه المؤسسة أو اتجاه الأطراف المتعاملة معها، لذلك يحاول هذا البحث إبراز أهمية تبني المؤسسات لمفهوم المسؤولية الاجتماعية كقرار استراتجيا يتم تنفيذه وتفعيله بأنشطتها المختلفة، وقد خلصت الدراسة أن تطور مفهوم المسؤولية الاجتماعية يكمن في النموذج الاقتصادي نفسه و بالمصلحة الذاتية التي لم تعد قادرة بأشكالها القديمة على مجاراة التطور في المفاهيم والممارسات الجديدة فتحولت إلى نمط المصلحة الذاتية الذكية الأكثر توازنا من خلال تطبيق أخلاقيات الأعمال.

الكلمات المفتاحية

المسؤولية الاجتماعية ، أخلاقيات الأعمال، المؤسسات الصغيرة و المتوسطة، المناولة.