Revue de l'Information Scientifique et Technique
Volume 19, Numéro 2, Pages 79-101
2011-11-25

التعليم الالكتروني ومستقبل الإصلاحات بالجامعة الجزائرية

الكاتب : غراف نصر الدين .

الملخص

نسعى من خلال هذه الدراسة الى تسليط الضوء على كيفية الاعتماد على تقنيات الانترنت في تطوير التعليم الالكتروني وتثبيته والاستفادة منه بقطاع التعليم العالي والبحث العلمي. من هنا جاء سؤال الإشكالية وفق الصياغة التالية: إلي أي مدى يمكن للجامعة الجزائرية تبني هذا النمط من التعليم؟ وهل الاعتماد على هذا النمط بالتوازي مع إبقاء التعليم التقليدي قادر على حل مشاكل القطاع ؟ هل الجامعة الجزائرية قادرة على استيعاب التزايد المستمر في أعداد الطلبة الوافدين إليها كل سنة مع ما تتوفر عليه من قدرات مالية لتلبية حاجيات الطلبة البيداغوجية والاجتماعية ؟ مامدى استفادة الجامعة الجزائرية من تقنيات الإعلام والاتصالات الحديثة في ميدان التعليم التي أصبحت تفرض نفسها بشكل خاص على قطاع التعليم؟ هل إمكانيات تقنية الانترنت وتطبيقاتها المتطورة تشكل حافزا مشجعا للجامعة الجزائرية على تبني نمط التعليم الالكتروني/ الافتراضي .

الكلمات المفتاحية

التعليم الالكتروني، الجامعة الجزائرية، الطرق الحديثة في التعليم، تقنيات الإعلام والاتصالات الحديثة، التعليم الافتراضي، الانترنت.