مجلة العلوم الاجتماعية
Volume 12, Numéro 2, Pages 108-119
2018-03-31

معدل التلاميذ في التقويم المستمر وعلاقته بدرجاتهم في امتحان شهادة التعليم المتوسط

الكاتب : حريزي بوجمعة .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد طبيعة العلاقة الارتباطية بين معدل التلاميذ في التقويم المستمر ودرجاتهم في امتحان شهادة التعليم المتوسط، وللإجابة عن تساؤلات الدراسة تم تحليل نتائج التلاميذ في التقويم المستمر وامتحان شهادة التعليم المتوسط في المواد: الرياضيات، علوم الطبيعة والحياة، العلوم الفيزيائية والتكنولوجيا، اللغة العربية، اللغة الفرنسية، اللغة الإنجليزية، التاريخ والجغرافيا. وكانت أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: وجود علاقة موجبة بين معدل التلاميذ في التقويم المستمر ودرجاتهم في امتحان شهادة التعليم المتوسط. وجود تضخم في معدل التلاميذ في التقويم المستمر مقارنة بدرجاتهم في امتحان شهادة التعليم المتوسط بمواد: الرياضيات، علوم الطبيعة الحياة، اللغة الفرنسية، اللغة الإنجليزية. وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطات معدل التلاميذ في التقويم المستمر ومتوسطات درجاتهم في امتحان شهادة التعليم المتوسط.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: التقويم المستمر؛ امتحان شهادة التعليم التوسط؛ تضخم الدرجات.