مجلة العلوم الاجتماعية
Volume 12, Numéro 2, Pages 88-98
2018-03-31

اتجاهات الأساتذة نحو التدريس باستراتيجية التعلم التعاوني في التعليم الجامعي دراسة ميدانية على عينة من اساتذة القطب الجامعي تامدة-تيزي وزو

الكاتب : بلاّل نجمة .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية لدراسة اتجاهات أساتذة التعليم الجامعي نحو التدريس باستراتيجية التعلم التعاوني في التعليم الجامعي ومعرفة ان كانت هنالك فروقا في اتجاهاتهم تبعا لنوع الجنس، التخصص والاقدمية؛ حيث بلغت عينة الدراسة (103) أستاذا جامعيا (53) من الاناث، و(50) من الذكور. ومن أهم النتائج التي توصلنا إليها وجود اتجاهات ايجابية نحو استراتيجية التعلم التعاوني لدى الأساتذة الجامعيين، وعدم وجود فروق في اتجاهات الأساتذة الجامعيين نحو استراتيجية التعلم التعاوني تبعا لنوع جنسهم، أو سنوات الأقدمية، في حين توجد فروق في اتجاهاتهم تبعا لنوع التخصص لصالح الأساتذة ذوي التخصص العلمي.

الكلمات المفتاحية

الاتجاهات; استراتيجية التعلم التعاوني; أساتذة التعليم الجامعي