المعيار
Volume 4, Numéro 8, Pages 204-218
2013-12-31

تسويق منتجات شركات التأمين دراسة حالة الجزائرية للتأمينات "2a"

الكاتب : بوادو فاطيمة .

الملخص

تهدف الدراسة إلى تحليل الأهمية التي يحظى بها موضوع التسويق في مجال الخدمات التأمينية لما له من دور فعال في إنجاح سياسات شركات التأمين على المدى البعيد في ظل المنافسة الشديدة التي تعرفها اليوم، وقد كانت الجزائرية للتأمينات بتيسمسيلت محل هذه الدراسة التي أصبح لزاما عليها تطوير أساليب تقديم خدماتها وفق ما يتماشى مع متطلبات الزبائن، وذلك بالتسويق لمنتجاتها وكذا ابتكار منتجات جديدة، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج تشير إلى أن الوكالة تولي اهتماما بهذا الجانب رغم وجود بعض النقص في الوعي التأميني، يرجع ذلك إلى الثقافة التأمينية للمستهلك بالإضافة إلى أن الجزائرية للتأمينات تعتبر وكالة تابعة غير مستقلة يجب عليها النهوض بمنتجاتها، ولكن هذا لا يلغي فكرة أن الجزائرية للتأمينات الأم من بين أهم شركات التأمين الخاصة التي تنافس غيرها وتحتل مكانة عالية، وخلصت الدراسة إلى تقديم بعض التوصيات التي يمكن أن تساهم في تحسين فكرة التسويق للمنتجات التأمينية وإمكانية تطويرها.

الكلمات المفتاحية

التسويق، التامين، المنتجات